‏إظهار الرسائل ذات التسميات جهات. إظهار كافة الرسائل

يستمر "أساتذة الغد" في تنزيل برنامجهم الاحتجاجي على مستوى 41 مركزا لمهن التربية والتكوين بالمغرب، عبر تنظيم اعتصامات تستمر طيلة 12 ساعة، ابتداء من العاشرة صباحا، وإلى غاية العاشرة ليلا، لم تسلم من تطويق أمني كثيف وتهديدات شديدة اللهجة بالتدخل والعنف.
اعتصام الطلبة الأساتذة أمام المركز الجهوي بطنجة، والذي عمد خلاله المعتصمون إلى نصب الخيام أمام باب المؤسسة، استنفر رجال الأمن الذين حضروا بكثافة حول المركز وأمامه، مهددين بالتدخل لفض الاعتصام، ما حدا بعضو في التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالقول إن "الحكومة والدولة لم تتراجع عن "سياسة العصا والضرب والقمع"، بعد أن فوجئنا بتدخل أولي لفض الاعتصام، مصحوب بالسب والشتم والركل والرفس بالأرجل".
"ننتظر الأسوأ من الحكومة ورئيسها الذي لازال متعنتا في ما يخض قضيتنا، رغم تعاطف وتضامن جميع الأمناء العامين للأحزاب المغربية"، يقول المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس، مستطردا: "لا نعلم إن كان السياسيون "كراكيز" في الساحة السياسية، أم يمارسون "البوليميك" تجاهنا لا غير"، وفق تعبيره.
وأضاف المتحدث ذاته: "نحن مستعدون للتحول إلى جثث هامدة في الشوارع، إلى حين الاستجابة لمطالبنا التي عرفت تعاطفا وطنيا ودوليا، مقابل آذان صماء وتعنت من المسؤولين".
في غضون ذلك، تم تسجيل منع عناصر الأمن للمعتصمين بساحة ماريشال بالدار البيضاء من إقامة صلاة الظهر جماعة، ما أثار حفيظة الطلبة الأساتذة الذين أجابوا بأن "المغرب دولة إسلامية لا تمنع الصلاة في الشارع"، وفق تعبير مصطفى إد بلقاسم، عضو التنسيقية الوطنية بالبيضاء.
وأفاد المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "رجال الأمن تدخلوا لفض الاعتصام بالقوة، كما وجهوا سِبابا وشتما للمعتصمين، ومنعوا تعليق لافتة تشير إلى أسباب الاعتصام ومنفذيه"، لافتا إلى أن المعتصمين "ينددون بتصرفات عناصر الأمن"، ومؤكدا أن معركتهم ليست مع وزارة الداخلية، لكنها ضد مرسومي وزارة التربية الوطنية والحكومة المغربية.
الطلبة الأساتذة بمدينة مراكش لازالوا يخوضون اعتصامهم بدورهم بساحة بلازا بكَليز، دون تسجيل أي مضايقات من طرف عناصر الأمن المرابطة حول الساحة في حقهم، عكس ما لاقاه معتصمو مدينة كلميم، الذين تعرضوا "للسب والشتم بكلمات نابية، مع ملاحقات وسط المدينة، وتوجيه صفعات لبعض المحتجين"، حسب الطالب الأستاذ عبد الله أقديم، قائلا إنهم منعوا من الاعتصام أمام مقر مبنى جهة كلميم وان نون، ليتحولوا إلى أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية.

بعد طلب تقدم به مكتب حسنية جرسيف لكرة القدم ، إلى بلدية جرسيف ، قصد ترميم و إصلاح مؤقت لحفر بملعب المسيرة الخضراء بجرسيف ، قام صباح هذا اليوم الجمعة 12 فبراير 2016 ، عمال البلدية ، بالشروع في إصلاح هذه الحفر ، على أن تستكمل العملية في وقت لاحق .

و هذا الإجراء البسيط سيخفف من معاناة اللاعبين مع هذه الحفر التي طالما شكلت خطرا على سلامتهم الجسدية.

و للإشارة فملعب المسيرة الخضراء بجرسيف ، وحسب مصادر رسمية ، سيعرف إصلاحا شاملا و إعادة تهيئة كاملة.












واصلت السلطات المحلية لمدينة الجديدة، حملاتها لتحرير الملك العمومي ومحاربة الباعة المتجولين، حيث شنّت، تحت إشراف باشا المدينة، وبحضور رؤساء بعض الملحقات الإدارية وعناصر من الشرطة والقوات المساعدة، حملة واسعة بالحي السكني "السلام" والشوارع المجاورة له، ما أسفر عن حجز كميات من السلع التي احتل أصحابها الملك العمومي لبيعها.
وفي الوقت الذي حجزت السلطات المحلية مجموعة من العربات التي كانت تُستعمل في التجارة غير المهيكلة، أفاد مصدر من السلطة المحلية، دون رغبته في كشف هويته، أن عمليات تحرير الملك العمومي ستشمل، وفق برنامج متواصل، جميع أحياء المدينة، مضيفا أن السلطات تعمل، في الوقت ذاته، على مراقبة وتتبع بعض الجوانب المرتبطة بالتجارة المهيكلة أيضا.
وفي السياق ذاته، أوضح المصدر أن لجنة مختلطة ومشكّلة من ممثلين عن السلطة المحلية والمصلحة البلدية لحفظ الصحة والسلطات الأمنية، نفّذت خلال هذا الأسبوع قرار إغلاق محلّ لبيع النقانق والدجاج واللحوم الحمراء بسوق لالة زهرة، بعدما تبين لها عدم توفّر المحل على بعض شروط الصحة والنظافة المفروضين في تجارة اللحوم.

حنفي حنكة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.